ملامح و مهارات القائد الناجح..-8-
صفحة 1 من اصل 1
ملامح و مهارات القائد الناجح..-8-
إدارة الأولويات :
عملية منظمة يتم من خلالها توزيع الوقت والموارد على الأعمال التي تعود علينا بأعظم النتائج المرجوة . ومن أشهر قوانين إدارة الأولويات قانون باريتو والمسمى قانون 80-20 ويعني هذا القانون أن 80% من النتائج كانت حصيلة 20 % من الوقت . وعليه فان 80% من وقتك لم تعطك إلا 20% من النتائج وهنا مكمن السر في إحباط بعض الناس . 20% 80% 80% 20%
خامساً :
تشكيل وإدارة الفريق الجماعي: يتمثل مفهوم فريق العمل بأنه" عدد من الأفراد بخلفيات مختلفة في المهارة والمعرفة، يتم اختيارهم من مجالات مختلفة بالمنظمة لأداء مهمة محددة ومعروفة".
أبرز خصائص فريق العمل هي:
1. يجمع بينهم هدف مشترك.
2. يشعر كل منهم بانتمائه للفريق.
3. توجد بينهم مهام وعلاقات متبادلة.
4. يشتركون في قيم ومبادئ متفق عليها لتنظيم سلوك وتصرفات الفريق أثناء أداء المهمة.
مسؤوليات الفريق:
1. أداء المهمة المناطة بهم.
2. حل مشكلات العمل وابتكار الحلول لها.
3. التدريب والتطوير لأعضاء المنظمة.
4. الدعم والنماء للمنظمة.
5. مهارات قائد الفريق
6. القدرة على حل النزاعات.
7. القوة في اتخاذ القرارات.
8. حسن التعامل مع الآخرين.
9. القدرة على إدارة الاجتماعات والتخطيط لها
. 10. الإدارة المثلى للوقت.
11. تحفيز أعضاء الفريق.
12. قبول الرأي الآخر.
..يتبع..
عملية منظمة يتم من خلالها توزيع الوقت والموارد على الأعمال التي تعود علينا بأعظم النتائج المرجوة . ومن أشهر قوانين إدارة الأولويات قانون باريتو والمسمى قانون 80-20 ويعني هذا القانون أن 80% من النتائج كانت حصيلة 20 % من الوقت . وعليه فان 80% من وقتك لم تعطك إلا 20% من النتائج وهنا مكمن السر في إحباط بعض الناس . 20% 80% 80% 20%
خامساً :
تشكيل وإدارة الفريق الجماعي: يتمثل مفهوم فريق العمل بأنه" عدد من الأفراد بخلفيات مختلفة في المهارة والمعرفة، يتم اختيارهم من مجالات مختلفة بالمنظمة لأداء مهمة محددة ومعروفة".
أبرز خصائص فريق العمل هي:
1. يجمع بينهم هدف مشترك.
2. يشعر كل منهم بانتمائه للفريق.
3. توجد بينهم مهام وعلاقات متبادلة.
4. يشتركون في قيم ومبادئ متفق عليها لتنظيم سلوك وتصرفات الفريق أثناء أداء المهمة.
مسؤوليات الفريق:
1. أداء المهمة المناطة بهم.
2. حل مشكلات العمل وابتكار الحلول لها.
3. التدريب والتطوير لأعضاء المنظمة.
4. الدعم والنماء للمنظمة.
5. مهارات قائد الفريق
6. القدرة على حل النزاعات.
7. القوة في اتخاذ القرارات.
8. حسن التعامل مع الآخرين.
9. القدرة على إدارة الاجتماعات والتخطيط لها
. 10. الإدارة المثلى للوقت.
11. تحفيز أعضاء الفريق.
12. قبول الرأي الآخر.
..يتبع..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى