مـــــــــوديس Modiss
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لب السلطة وحقيقتها

اذهب الى الأسفل

لب السلطة وحقيقتها Empty لب السلطة وحقيقتها

مُساهمة من طرف موديس الأربعاء 19 مارس 2008 - 1:04

صلب السلطة السياسية :
ان للسلطة السياسية صلباً , ولها شكل هذا الصلب ثابت ويمثل حقيقتها ويظل مهما طرأ على شكل السلطة السياسية من تغير بعامل الادارة استجابه الى ما يجب ان يكون .

- وجوهر السلطة السياسية كامن فى علاقة ( الامر والطاعة ) فى الانسان .
ان الانسان مطيع بطبعه - واذا كانت رغبة الامر تغلب على القلة فإن الأغلبية تستسلم للطاعة .
- ومن هنا نستطيع القول ان السلطة السياسية هى واقع من معطيات الطبيعية البشرية لازمت الجماعات الانسانية منذ وجدت واذا كان التغير يلاحقها فى هياكلها . فإن هذا التغير يكون فى شكلها دون جوهرها .

* مقومات السلطة السياسية :
مقومات ثلاثه هى :
1- القوة : وهو مقوم مادى يشير الى ادوات العنف والاكراه التى يحتكرها الحاكمين .
2- الشرعية : وهو ركن معنوى يشير الى ارتباط السلطة فى ضمير الجماعة بهدف قوامه السعى الى تحقيق المصلحة العليا للجماعة .
3- الخيرية : وهو ركن معنوى ايضا يشير الى قيام السلطة فى ضمير الجماعة على انها من مقتضيات تحقيق الخير العام .

* الصور التاريخية للسلطة السياسية :
1- السلطة الجماعية المباشرة .
2- السلطة المشخصة .
3- السلطة المنظمة .

أولا : السلطة الجماعية المباشرة :-
وهى تلك السلطة التى ينقادلها شتى افراد الجماعة دون ان يمارسها فرد او نفر معين . فليس من احد يأمر بل يطيع الكل . وهنا نجد ان العادات والتقاليد والاعراف الخاصة بالجماعة مدعية دون حاجة الى فرد يفرضها على الافراد بأدوات القمع والاكراه , فلا اكراه ولا جزاء الا للخوف من لعنة الجماعة التى هى عند الرجل البدائى بمثابة الموت او الاعدام وتنتشر هذه الصورة من صور السلطة فى الجماعات البدائية ( العشائر ) . مثل الجماعات المنتشرة فى ( امريكا الجنوبية - افريقيا - استراليا ) . وفيها يحكم الفرد بواسطة تقاليد وعادات تتصل بكل جوانب حياته , ولا يستطيع الفرد الهروب من تلك العقائد لان ذلك يعنى ان يصبح الانسان طريد الجماعة وهو يعنى الاعدام بالنسبه له .

ثانيا : السلطة المشخصة :
وفيها تكون السلطة لصيقة لفرد معين وقد عُرفت هذه الصورة فى عدة انواع من المجتمعات منها :
(1) المجتمع القبلى : حيث يختص رئيس القبيلة بالسلطة دون ما عداه استنادا الى تركيز القداسة الدينية فيه حيث يعتبره افراد الجماعة امتداد للاله وذلك حاله حال السلطة الفرعونية .
(2) المجتمعات ذات السلطة الفردية المطلقة وفيها ان تكون السلطة من خصائص فرد واحد لاينخضع فى ممارسته لمظاهرها لايه نظام وهو يستند فى حكمه الى القمع و الاكراه .
(3) المجتمع الاقطاعى فى اوربا فى العصر الوسيط حيث ارتبطت السلطة بالملكية العقارية , وحيث كان السيد الاقطاعى يمتلك سلطتى القضاء والامن فى مقاطعته تبعا لما يملكه من ارض .

ثالثا : السلطة المنظمة :
وفيها تنسلخ السلطة عن اشخاص القائمين عليها , فهى ليست من خصائص شخص او نفر معين , وانما هى من شأن المجتمع كله تمارس لحسابه وعلى مقتضى نظام معين .وهى نظام " الدولة " . وهذه هى الصورة المعاصرة للمجتمع السياسى فالذى يميز الدولة عن غيرها من صور المجتمع السياسى هو السلطة المنظمة . وظاهرة " السلطة المنظمة " هى احدث الصور التاريخية للمجتمع وهى ارتبطت فى نشائها بمولد " الدولة الحديثة ",و الدولة بمفهومها تعنى " المجتمع السياسى " بمدلولة الواسع اى بعناصرة المتقدمة جميعا يتراكم عليها عنصر " السلطة المنظمة " واصبحت لفظ " الدولة " تستعمل للدلالة على هذه السلطة المنظمة باعتبارها الخاصة المميزة للدولة .ولذلك فإنه لابد من توافر ثلاثة عناصر تهيئ لظهور السلطة المنظمة وبالتالى الدولة .

وتتمثل هذه العناصر فى :- ( الشعب والاقليم والسلطة والسلطة المنظمة ) وهذه العناصر اساس قيام الدولة .
السلطة المنظمة : هى تلك السلطة التى تخضع لنظام قانونى مسبق يلتزم به الحاكمون والمحكومون على قدم المساواه وذلك من حيث كيانها العضوى والوظيفى . وهذا هو ما يعرف بنظام الشرعية .

..يتبع..
موديس
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

https://modiss.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى