المجتمع السياسى
صفحة 1 من اصل 1
المجتمع السياسى
أصل المجتمع السياسى :
- ان جوهر السياسة فى الانسان يجعل منه كائناً سياسياً معداً بالطبع للحياة فى مجتمع سياسى يتحقق له الانسجام والاستمرار بعامل علاقه الامر والطاعة فى الداخل , وعلاقة الصديق والعدو فى الخارج . والمجتمع والسياسة ظواهر متلازمه . فلا المجتمع سابق على السياسة ولا السياسة لاحقه لقيام المجتمع .
- ومن هنا كان القول بأن اصل المجتمع السياسى فى " الاسرة " وكذلك القول الاخر بأن اصل المجتمع السياسى فى " التعاقد " او الادارة وكلاهما خاطئ .
أ) الرأى الاول " ان اصل المجتمع السياسى هو فى الاسرة " :
حيث ان الاسرة هى الكيان الاجتماعى الاول الذى تطور بعامل التاريخ الى المجتمع السياسى . وهذا التصور خاطئ لانه يقوم على الخلط بين علاقة الامر والطاعة فى المجتمع وبين علاقة رب الاسرة واعضائها هو تصور خاطئ لان العلاقة الاولى " الامر والطاعة " هى حتم من حتميات جوهر السياسة فى الانسان بينما العلاقة الثانية " رب الاسرة واعضائها " هى علاقة منشأها صلة القرابه وتستهدف استمرار النوع . ومن هنا فان الاختلاف بين السلطة السياسية والسلطة الابوية اختلافا فى الكم والكيف
ب) الرأى الثانى "أتى به فلاسفة العقد الجتماعى" هوبز- لوك- روسو "
واساس هذا الرأى هو " ان اصل المجتمع السياسى هو من خلق الاداره الانسانية "حيث ان الناس قد عاشوا فى حالة من الطبيعة قبل قيام المجتمع . وهذه الحالة كانت لاتعرف السلطة السياسية . ثم اتفق الناس فيما بينهم على اقامة المجتمعالسياسى فأقاموه استناداً الى عقد ابراموه فيما بينهم على اقامة المجتمع السياسى . ومن هنا فإن اصل المجتمع السياسى هو الادارة او التعاقد . وهذا القول مرفوض ايضا حيث ان الانسان كائن سياسى بطبعة وكائن اجتماعى بطبعة . وان ظاهرة المجتمع السياسى هى اثر حتمى لجوهر السياسة فى الانسان كما اثبت علماء السياسة التجربين المعاصرون ذلك بالملاحظة والتجريب وهكذا نستطيع القول : " ان المجتمع السياسى حقيقة بدايتها فى وجود الانسان ذاته فهو بطبعه يعيش منذ وجد فى مجتمع سياسى" .التعريف بالسلطة السياسية وأركانها ومقوماتها وصورها التاريخية
السلطة السياسية :-
هى ظاهرة الاحتكار الفعلى لادوات القوة من جانب الحاكمين المصحوب بتصور اعضاء الجماعة على انه احتكارشرعى يستهدف تحقيق المجتمع الهادئ . وارتباطاً بذلك فإن السلطة السياسية لها ركنين :
1- ركن مادى : يتمثل فى احتكار الحاكمين لادوات القوة فى المجتمع .
2- ركن معنوى : يتمثل فى تصور الجماعة او المجتمع لهذا الاحتكار على انه احتكار خير يستهدف تحقيق المجتمع الهادئ
..يتبع..
- ان جوهر السياسة فى الانسان يجعل منه كائناً سياسياً معداً بالطبع للحياة فى مجتمع سياسى يتحقق له الانسجام والاستمرار بعامل علاقه الامر والطاعة فى الداخل , وعلاقة الصديق والعدو فى الخارج . والمجتمع والسياسة ظواهر متلازمه . فلا المجتمع سابق على السياسة ولا السياسة لاحقه لقيام المجتمع .
- ومن هنا كان القول بأن اصل المجتمع السياسى فى " الاسرة " وكذلك القول الاخر بأن اصل المجتمع السياسى فى " التعاقد " او الادارة وكلاهما خاطئ .
أ) الرأى الاول " ان اصل المجتمع السياسى هو فى الاسرة " :
حيث ان الاسرة هى الكيان الاجتماعى الاول الذى تطور بعامل التاريخ الى المجتمع السياسى . وهذا التصور خاطئ لانه يقوم على الخلط بين علاقة الامر والطاعة فى المجتمع وبين علاقة رب الاسرة واعضائها هو تصور خاطئ لان العلاقة الاولى " الامر والطاعة " هى حتم من حتميات جوهر السياسة فى الانسان بينما العلاقة الثانية " رب الاسرة واعضائها " هى علاقة منشأها صلة القرابه وتستهدف استمرار النوع . ومن هنا فان الاختلاف بين السلطة السياسية والسلطة الابوية اختلافا فى الكم والكيف
ب) الرأى الثانى "أتى به فلاسفة العقد الجتماعى" هوبز- لوك- روسو "
واساس هذا الرأى هو " ان اصل المجتمع السياسى هو من خلق الاداره الانسانية "حيث ان الناس قد عاشوا فى حالة من الطبيعة قبل قيام المجتمع . وهذه الحالة كانت لاتعرف السلطة السياسية . ثم اتفق الناس فيما بينهم على اقامة المجتمعالسياسى فأقاموه استناداً الى عقد ابراموه فيما بينهم على اقامة المجتمع السياسى . ومن هنا فإن اصل المجتمع السياسى هو الادارة او التعاقد . وهذا القول مرفوض ايضا حيث ان الانسان كائن سياسى بطبعة وكائن اجتماعى بطبعة . وان ظاهرة المجتمع السياسى هى اثر حتمى لجوهر السياسة فى الانسان كما اثبت علماء السياسة التجربين المعاصرون ذلك بالملاحظة والتجريب وهكذا نستطيع القول : " ان المجتمع السياسى حقيقة بدايتها فى وجود الانسان ذاته فهو بطبعه يعيش منذ وجد فى مجتمع سياسى" .التعريف بالسلطة السياسية وأركانها ومقوماتها وصورها التاريخية
السلطة السياسية :-
هى ظاهرة الاحتكار الفعلى لادوات القوة من جانب الحاكمين المصحوب بتصور اعضاء الجماعة على انه احتكارشرعى يستهدف تحقيق المجتمع الهادئ . وارتباطاً بذلك فإن السلطة السياسية لها ركنين :
1- ركن مادى : يتمثل فى احتكار الحاكمين لادوات القوة فى المجتمع .
2- ركن معنوى : يتمثل فى تصور الجماعة او المجتمع لهذا الاحتكار على انه احتكار خير يستهدف تحقيق المجتمع الهادئ
..يتبع..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى