نحو كمبيوتر خاص بالألعاب

اذهب الى الأسفل

نحو كمبيوتر خاص بالألعاب

مُساهمة من طرف موديس في الثلاثاء 11 مارس 2008 - 1:17

أحدث معالجات الألعاب من إنتل:
يقدم أحدث معالج من إنتل وهو معالج ثنائي النواة بتقنية الربط الفائق التي تجعله يعمل كأنه أربع معالجات (يتعامل مع طلبات الحوسبة الرباعية (quad) threads) واسمه بنتيوم إكستريم 900 سيكوينس Pentium Extreme 900 Sequence أداء قويا للألعاب وتقدم إنتل له لوحة رئيسية وهي D975XBX (بشريحة 975) والتي تدعم منصة فايف viiv من إنتل مع دعم لبطاقتي رسوميات وذاكرة بسعة 8 غيغابايت.

تقنية جديدة لبطاقة الرسوميات
ما الذي يجمع بين منصة الألعاب إكس بوكس وسوني بلايستيشن وكمبيوترات الألعاب المتطورة؟ هناك تقنية في كل من هذه تتولى التمثيل الفيزيائي في اللعبة من خلال شريحة خاصة تزيد من تفاعل الألعاب بصورة واقعية فإلى جانب شرائح للمعالجة الفيزيائية هناك برنامج يتفاعل مع هذه الشرائح واسمه نوفودكس. تدمج معظم كمبيوترات الألعاب الجديدة التي يتراوح سعرها بين 10 آلاف و أربع وعشرون ألف دولار،
هذه التقنية الجديدة من خلال بطاقات رسوميات من شركة أجيا التي تقدمها في بطاقة فيزيكس PhysX يشير اسم البطاقة إلى طبيعة هذه التقنية (فيزيكس كناية عن الفيزياء) التي تعنى بالنواحي الفيزيائية للرسوم ثلاثية الأبعاد والألعاب والتصاميم المجسمة. أي أن المزايا التفاعلية ستنال المزيد من جودة التفاصيل الفيزيائية واستجابة الأجسام للمؤثرات والأفعال التي تخضع لها كالاصطدام وغيره. ومثلا، تسمى بطاقات الرسوميات الحالية بطاقات تسريع لعرض الرسوميات والفيديو accelerator، إلا أن تقنية البطاقة الجديدة تتولى تحسين المزايا الفيزيائية في اللعبة أي استجابة العناصر لما يجري حولها وفقا لكل حدث. ولفهم ما تضيفه تقنية المعالج الفيزيائي PhysX Processing Unit (PPU) نذكر أن المعالج CPU يتولى في كمبيوتر الألعاب تشغيل الذكاء الاصطناعي والمزايا المنطقية بين تكون مهمة بطاقة الرسوميات GPU (Graphics Processing Unit) مختلفة فهي تقدم تمثيلا مجسما أو ثلاثي الأبعاد للرسوميات والمشاهد المختلفة، وهنا يأتي دور بطاقة المعالج الفيزيائي -PPU PhysX Processing Unit التي تقدم حركة ديناميكية في تفاعل الأجسام والعناصر في اللعبة مع بعضها استنادا إلى قوانين الفيزياء.
يؤدي ذلك إلى مشاهد أكثر واقعية للسوائل و تأثير حركة الرياح على مختلف العناصر المتحركة وطريقة عرض كل شيء يتحرك مثل النار والانفجارات إلخ. بهذه التقنية وفي الألعاب الجديدة التي تحمل دعما لها فإن الاستمتاع بالألعاب سيكون أكثر متعة لأن الألعاب لن تبدو واقعية بظاهرها فقط بل بمؤثراتها الواقعية وتفاعل الأشخاص والعناصر فيها.تتوفر هذه البطاقات من عدد محدود من الشركات مثل أسوس التي تقدم بطاقة ASUS PhysX P1 بذاكرة DDR تعمل بسرعة 733 ميغاهيرتز.
أما شريحة أجيا فتضم 125 مليون ترانزيستور وتستهلك طاقة بمقدار 20 وات. تكمن فائدة هذه البطاقة في التخلص من اختناقات البيانات الكثيفة التي تحدث في بطاقات الرسوميات لتمثيل رسوم الألعاب بدلا من القيام بتسريع الحسابات الفيزيائية، إذ تتولى البطاقة هذه المهام بصورة متوازية بحيث تخضع حركة العناصر لقوانين الفيزياء دون تشوه أو تهرب من مؤثرات الحركة الواقعية بفضل ذاكرتها المستقلة. تتوفر بطاقة فيزيكس بوصلة من نوع PCI، وستتوفر لاحقا بوصلة من نوع أسرع وأحدث وهي بي سي آي إكس برس .PCIexpress
موديس
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى