الحكومة في الدولة ..

اذهب الى الأسفل

الحكومة في الدولة ..

مُساهمة من طرف موديس في الأربعاء 19 مارس 2008 - 1:14

الحكومة :
هى كائن عضوى يمارس مظاهر السلطة لابوصفه صاحبها وانما يمارسها لحساب الدولة التى هى صاحب السلطة الاصيل . ولاتعنى اكثر من الجهاز العضوى الذى يقوم باسم الدولة ولحسابها بمهام " الحكم " بناءً على نظام قانونى مسبق , اتفق على تسميته " بالدستور ".
تعريف الدستور :
هو مجموعة القواعد التى تنظم السلطة السياسية فى كيانها العضوى والوظيفى وفى علاقتها بالمحكومين . وبصرف النظر عن مصدر هذه القواعد , فقد تكون عرفية مثل الدستور الانجليزى , وقد تكون مكتوبه مثل الدستور الفرنسى والدستور المصرى .

تعريف الدولة :
هى مجرد مفهوم يرمز للحياة العليا للمجتمع وهى كيان اعتباري . غير انها تتمتع بشخصيه قانونيه تمكنها من اداء وظائفها والتعامل القانونى فتكتسب الحقوق وتتحمل الالتزامات فلها حقوق التملك والتعاقد والتقاضى , كما ان للدولة وجودا قانونيا مستقلا لايتأثر بأية تغيرات تطرأ على اقليمها او سكانها او نظام الحكم فيها . كذلك فإن للدلة ذمه مالية مستقلة فديون الدولة تظل قائمة حتى لو تغير نظام الحكم فيها . ونجد ان للدولة حقوق اساسية اخرى مثل :
1- حق البقاء : فالدولة تعمل على المحافظة على بقائها والمحافظة على كيانها فى الداخل والخارج
2- الحرية : اى حرية الدولة فى تدبير شئونها الداخلية والخارجية .
3- المساواة : فالدول تتساوى امام القانون الدولى .

* مبدأ الاستمرار :
ارتباط بما تقدم يظهر ما يعرف بمبدأ الاستمرار والذى يعنى استمرارشخصية الدولة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات فى الداخل والخارج رغم ما يطرأ فى عناصرها الاساسية من تغير
اذاً فتنظم السلطة يعنى خضوع القائمين عليها لنظام قانونى مسبق يلتزم به كل من الحاكمين والمحكومين على قدم المساواة مما يؤدى الى :
1- انفصال السلطة عن اشخاص القائمين عليها .
2- خلق مفهوم الدولة التى هى صاحبة السلطة الاصلية اما الحكام فهم مجرد عاملين على السلطة لحساب الدولة . والهيئة الحاكمة هى التى تسن القوانين او تقر العرف وتخضع لها مع المحكومين لانها تباشر ذلك ليس لحسابها الخاص وانما لحساب ذلك الكائن الاعتبارى الذى هو " الدولة " وباعتباره رمز المصلحة العليا للجماعة
..يتبع..
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى