مادا عن الإسلام السياسي -12-

اذهب الى الأسفل

مادا عن الإسلام السياسي -12-

مُساهمة من طرف موديس في الجمعة 14 مارس 2008 - 15:08

في مصر وللاسباب نفسها:

فان افاق استيلاء حركة الاخوان المسلمين اوجماعات الجهاد على السلطة تبد و مستحيلة ،سيما وان نفوذها النسبي اقل اهمية عن مثيلتها في سورية . وفي كل من البلدين تصلب عود الحركة الاسلامية في مجرى صراع طويل مع انظمة ما فتئت تدعي التقدمة والتمسك بالقومية في مواجهة العدو الصهيوني ، الامر الذي جعل برنامجها العام يتسم بطابع رجعي ومتخلف ، فضلا عن ذلك فان حجم مشكلات مصر الاقتصادية بذاته يقلص من مصداقية طموح الحركة الاسلامية الى الحكم .

ان البرجوازية المصرية تدرك ذلك جيدا فتظهر كثيرا من التسامح إزاءها لانها ودائما في نظرها، أي البرجوازية ، تشكل الحركة الاسلامية ببرامجها المنغلقة طابورا خامسا مثاليا في قلب الحركة الجماهيرية ، أي جسما مضادا ذا فعالية خاصة ضد اليسار بشكليه التقليدي والماركسي ، ولهذا السبب فان البرجوازية المصرية لايقلقها ان ترى اليوم الحركة الاسلامية خاصة جناحها ، الاساسي الاخوان المسلمون ،في هاذين المجالين يقلص من تقدم اليسار بالمقدار نفسه . وفي نظرنا نعتبر ان موقف البرجوازية المصرية ازاء الحركة الاسلامية المصرية هو الموقف الذي تقفه ووقفته كل برجوازية اروبية تواجه ازمة اجتماعية عميقة ازاء اقصى اليمين من احزاب فاشية ونازية .

عرف المغرب كغيره من البلاد العربية بروز نوعين من التنظيمات السياسية المتطرفة ،كلها كانت في برامجها العامة تستهدف الحكم لتطبيق برنامجها الايديولوجي العام .

النوع الاول :
من هذه التنظيمات ، يتكون من الحركات التي انشقت عن الاحزاب السياسية المغربية ،( خاصة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ) التي انفصلت عنه( منظمة 23 مارس) الماركسية اللينينية ، وما تفرع عنها من بعد من سلالات كحركة ( لنخدم الشعب ) ،( رابطة العمل الثوري بالمغرب) التي عاودت الانتماء الى حزب ( الطليعة )، ثم( منظمة العمل الديمقراطي الشعبي ) التي اندمجت في الحزب( الاشتراكي الموحد)،و حزب ( التحرر والاشتراكية ) الذي اصبح ( حزب التقدم والاشتراكية) التي خرجت عنه ( منظمة الى الأمام) ذات الاتجاه الماركسي اللينيني . الى جانب هذه المنظمات الرئيسية ظهرت في بداية السبعينات جماعات راديكالية صغيرة نذكر منها( اسود الريف)التي أسسها سليم رضوان ،( المقاتلون) ( الشعلة الحمراء). لكن هذه التيارات لم تستطيع الصمود ، وسرعان ما عاود مناضلوها الانتماء اما الى منظمة( الى الامام) او ( منظمة 23 مارس(.

يتكون النوع الثاني :
من المنظمات المتطرفة التي عرفها المغرب في سبعينات القران الماضي والى الان ، من تيارات الاسلام السياسي ، من قبيل منظمة ( الشبيبة الاسلامية) ،( لجنة التنسيق الاسلامي بالمغرب )، ( منظمة المجاهدون) ، " (الحركة الثورية الاسلامية) ،( حزب التحرير الاسلامي)،( حركة الشباب الاسلامي الثوري) ،( المسلم الثائر)،( الجماعة الاسلامية المقاتلة المغربية)( الجماعة السلفية للدعوة والقتال ) التي تحولت الى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي ،حيث يقال انها تظم مغاربة في صفوفها ، لكن هذا يبقى امرا غير مؤكد ، حيث لم يسبق لهذا التنظيم ان هاجم المغرب، كما ان عدد المغاربة المنخرطين فيه يبقى غير معروف ، اضافة الى عدم معرفة اصولهم الاجتماعية ، المناطق التي ينحدرون منها ، مستواهم الثقافي. فبدون وجود ادلة قاطعة على انتماء مغاربة للتنظيم ، يبقى الامر مجرد دعاية للنفخ في قدرة وقوة التنظيم ليس الا . كما عرفت تلك الفترة ظهور جمعيات اسلامية مختلفة تمارس الاسلام الدعوي ومنها من اتخذ مبدا التقية ظاهريا كوسيلة لتمويه السلطات في انتظار الوصول الى الاستراتيجية التي كانت لا تختلف في شيء عما كان يطمح له التيار الجهادي العنيف .

لقد عرف المغرب ظهور ظواهر اسلامية متباينة بسبب اختلاف قناعات مؤسسيها، هكذا فانه عرف ظهور( الجماعة الاسلامية) التي انشقت عن( حركة الشبيبة الاسلامية)،( حركة الاصلاح والتجديد) ( حركة التوحيد والاصلاح) وكل هذه الحركات كونت ( حزب العدالة والتنمية المغربي) ( رابطة المستقبل الاسلامي)( البديل الحضاري)( جند الله)( جمعية نادي الفكر الاسلامي) ( جمعية الشروق الاسلامية )، ( جمعية الاحسان والتوعية)( الدعوة والتبليغ)( الدعوة الى الخير والنصح)( التبيين)( الدعوة الى الحق)(جمعية البعث الاسلامي)(اصل اللواء)(اصل الحق)(الدعوة الاسلامية)(تنظيم الجهاد المقدس)( الافغان المغاربة)( العدل الاحسان)( الحركة من اجل الامة) ،( الاختيار الاسلامي ) ... ومنذ الحادي عشر من شتنبر ، برزت مجموعات اخر من الاسلاميين المتاثرين اوالذين تاثروا بنهج القاعدة في تكفير كل ما لا يتوافق مع اطروحاتهم ، رافعين اسلوب العنف ضد مجتمع " الجاهلية "، والدولة وكل من يدور في فلكها من احزاب وجمعيات . وقد تجسد هذا التيار في عدة امثلة غطت عدة محطات كان اخرها مجموعة عبد القادر بلعيرج الملقب بالياس
...
avatar
موديس
*****

المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://modiss.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى